Home

إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض

ما حكم مَن تحيض في عمر الخمسين

ولا حيض بعد خمسين سنة في الغالب على الصحيح. وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض)..المسألة الثانية: أقل مدة الحيض وأكثرها المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا 186 - (لقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض . ذكره أحمد). ص 55 لم أقف عليه. ولا أدري في أي كتاب ذكره أحمد، ولعله في بعض كتبه التي لم نقف عليها. 187 - (لقوله (صلى الله عليه وسلم) في. (ولا) حيض (بعد خمسين) سنة() لقول عائشة: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض)، ذكره أحمد() ولا فرق بين نساء العرب وغيرهن() (ولا) حيض (مع حمل) قال أحمد: إنما تعرف النساء الحمل بانقطاع الدم()

الموسوعة الشاملة - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبي

  1. (ولا) حيضَ (بعد خمسين سنة) لقول عائشة: إذا بلغت المرأةُ خمسين سنةً خرجت من حدِّ الحيض ذكره أحمد. الشيخ: بعد الخمسين لا حيضَ، يعني: في الغالب، لا حيض في الغالب كما قالت عائشة، لكن لو وجد فلا حرج.
  2. وذهب الحنابلة إلى أنّ أكثر سنّ تحيض فيه المرأة خمسون سنةً، لقول عائشة رضي الله عنها‏:‏ ‏‏ إذا بلغت المرأة خمسين سنةً خرجت من حدّ الحيض ‏‏ وقالت أيضاً‏:‏ ‏‏ لن ترى في بطنها ولداً بعد.
  3. جاء في الروض مع حاشيته: ولا حيض بعد خمسين سنة أي فلا تجلس بل تصوم وتصلي، لقول عائشة رضي الله عنها: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض، ذكره أحمد. ولا فرق بين نساء العرب وغيرهن، يعني فمتى.
  4. 5. اللبث في المسجد : لقول رسول الله صل الله عليه وسلم : « لا أحل المسجد لجنب ولا حائض ». الأحكام المترتبة على الحيض : - إذا طهرت المرأة في وقت الصلاة فإنه يجب عليها أن تبادر بالاغتسال لتصلي.
  5. القول الأول / أنه خمسون سنة , وهو قول الإمام أحمد واسحاق بن راهوية , ذكر الزركشي في شرحه على مختصر الخرقي أن الإمام أحمد قال : قالت عائشة رضي الله عنها : ( إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد.
  6. الجواب : الصحيح أن الحيض لا يحد بخمسين بل متى استمر الدم بوقته وصفته وترتيبه هو حيض , أما إذا اضطرب بعد هذا السن فلا يعتبر حيضا بل يعتبر في حكم دم الفساد وقول عائشة : (( إذا بلغت المرأة خمسين سنة.
  7. عند الحنابلة: لا حيض قبل تمام 9 سنوات ، فإن رأت دما لدون ذلك فليس بحيض لأنه لم يثبت ، ولا حيض بعد 50 سنة لقول عائشة : إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ، ولا فرق في هذا بين نساء العرب.

ولا حيض بعد خمسين سنة في الغالب على الصحيح. وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض) (2). المسألة الثانية: أقل مدة الحيض وأكثرها وَالْحيض لُغَة السيلان مصدر حاض مَأْخُوذ من حاض الْوَادي إِذا سَالَ، وَشرعا دم طبيعة وجبلية ترخية الرَّحِم يعْتَاد أُنْثَى إِذا بلغت فِي أَوْقَات مَعْلُومَة لَا حيض مَعَ حمل، وَلَا حيض بعد. ما حكم الحيض بعد الخمسين ؟ الصحيح أن الحيض لا يحد بخمسين بل متى استمر الدم بوقته وصفته وترتيبه هو حيض ، أما إذا اضطرب بعد هذا السن فلا يعتبر حيضاً بل يعتبر في حكم دم الفساد وقول عائشة : إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من. واستدلوا بقول عائشة «إِذَا بَلَغَتِ الْمَرْأَةُ خَمْسِينَ سَنَةً خَرَجَتْ مِنْ حَدِّ الْحَيْضِ» ([5]) ويرى بعض الشافعية ورواية عن أحمد، أنها لا تيأس من الحيض يقيناً إلى ستين سنة وما تراه. باب الحيض والنّفاس أوّلاً: الحيض: 1- تعريفُة: الحيض دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة ثم يعتادها في أوقات معلومة. 2- وقـتُـه: يبدأ الحيض من بلوغ المرأة تسع سني

س: ما حكم الحيض بعد الخميس؟ الجواب: الصحيح أن الحيض لا يحد بخميسن بل متى استمر الدم بوقته وصفته وترتيبه هو حيض، أما إذا اضطرب بعد هذا السن فلا يعتبر حيضا بل يعتبر في حكم دم الفساد وقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين سنة. وأما عن نهايته فلا حيض بعد خمسين سنة في الغالب على الصحيح. وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض (ذكره ابن قدامه في المغني وابن الجوزي في التحقيق

إحداهما: هو دم فاسد أيضاً؛ لأن عائشة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قالت: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض السيلان يقال حاض الوادي إذا سال وحاضت الشجرة إذا سال صمغها وحاضت المرأة إذا سال دمها. فتاوى خاصة بباب الحيض مدة الحيض كتاب فتاوى المرأة المسلمة.

إسلام ويب - شرح عمدة الفقه - كتاب الطهارة - باب الحيض

(ولا) حيض (بعد خمسين) سنة ( 1) لقول عائشة: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض) ، ذكره أحمد ( 2) ولا فرق بين نساء العرب وغيرهن ( 3) (ولا) حيض (مع حمل) قال أحمد: إنما تعرف النساء الحمل بانقطاع الدم. وذكر ابن عقيل: أن نساء تهامة يحضن لتسع سنين، (وأكثره) أي أكثر سن تحيض فيه المرأة (خمسون سنة) لقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ذكره أحمد. وقالت أيضا: لن ترى في بطنها ولدا بعد.

الباب العاشر: في الحيض والنفاس - معهد آفاق التيسير للتعليم

  1. (186)-(لقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض .ذكره أحمد (ص 55). * لم أقف عليه. ولا أدرى فى أى كتاب ذكره أحمد ولعله فى بعض كتبه التى لم نقف عليها
  2. 1- تعريفُة: الحيض دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة ثم يعتادها في أوقات معلومة.. 2- وقـتُـه: يبدأ الحيض من بلوغ المرأة تسع سنين هجريّة، ولا حيض قبل ذلك؛ لقول عائشة - رضي الله عنها- قالت: » إِذَا بَلَغَتِ الجَارِيَةُ تِسْعَ.
  3. المرأة إذا تجاوزت الخمسين ورأت الدم فهل يفسد صومها - الشبكة الإسلامية. وكما تعلمون الدورة الشهرية غير منتظمة بسبب العمر، يعني من الممكن أن تأتي كل أسبوعين أو تأتي بعد انقطاع 3 أشهر، نحن.
  4. الصحيح أن الحيض لا يحد بخمسين بل متى استمر الدم بوقته وصفته وترتيبه هو حيض , أما إذا اضطرب بعد هذا السن فلا يعتبر حيضا بل يعتبر في حكم دم الفساد وقول عائشة : (( إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من.
  5. - وقت الحيض : يبدا الحيض من بلوغ المرأة تسع سنين هجرية، ولا حيض قبل ذلك، لقول عائشة رضي الله عنها : « إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة »، وينقطع الحيض ببلوغ المرأة سن الخمسين، ولا حيض بعد.
  6. [color=red][size=24] ستون سؤالاً عن أحكام الحيض 60 سؤالاً عن أحكام الحيض ( 3 من 5 ) س 1\u000F:\u000F إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليو
  7. بسم الله الرحمن الرحيم ===== سؤال وجواب الفقه الميسر (9) ===== اذكر تعريف الحيض والنفاس ؟ الحيض لغة: السيلان. وشرعاً: دم طبيع

س6/ ما هو مذهب المسلمين في المرأة إذا حاضت باعتبار قربها من عدمه ؟ إذا المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ؟ فأقول : إن صح ذلك عنها ولا أحسبه كذلك لأنه لا يعرف له أصل ، لكن إن وجد له أصل فإنه. مسألة : وعنه أن أكثره خمسون سنة ، فإن رأت دماً بعد الخمسين ففيه روايتان : إحداهما هو دم فساد أيضاً ، لأن عائشة قالت : إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ، والثانية إن تكرر بها الدم فهو. -(١٨٦) - (لقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض . - (١٨٧) - (لقوله صلى الله عليه وسلم فى سبايا أوطاس: لا توطأ حامل حتى تضع , ولا حائل حتى تستبرىء بحيضة الذي يصح فيه بلوغ الغلام والاول أصح (مسألة) قال (وأكثره خمسون سنة وعنه ستون في نساء العرب) اختلفت الرواية في حد السن الذي تيأس فيه المرأة من الحيض فروي عنه أنه خمسون سنة وهذا قول إسحاق ويكون.

واستدلوا بقول عائشة «إِذَا بَلَغَتِ الْمَرْأَةُ خَمْسِينَ سَنَةً خَرَجَتْ مِنْ حَدِّ الْحَيْضِ»([5]) ويرى بعض الشافعية ورواية عن أحمد ، أنها لا تيأس من الحيض يقيناً إلى ستين سنة وما تراه. الفقه الميسر باب الحيض والنّفاس أوّلاً: الحيض: 1- تعريفُة: الحيض دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة ثم يعتادها في أوقات معلومة. 2- وقـتُـه: يبدأ الحيض من بلوغ المرأة تسع سنين هجريّة، ولا حيض قبل.. امرأة كانت تحيض في أول الشهر ثم رأت الحيض في آخر الشهر فما رأيكم ؟ الجواب : إذا تأخرت عادة المرأة عن وقتها مثل أن تكون عادتها في أول الشهر فترى الحيض في آخره فالصواب أنها متى رأت الدم فهي حائض.

تَحِيضُ فِيهِ النِّسَاءُ (خَمْسُونَ سَنَةً) لِقَوْلِ عَائِشَةَ إذَا بَلَغَتْ الْمَرْأَةُ خَمْسِينَ سَنَةً خَرَجَتْ مِنْ حَدِّ الْحَيْضِ وَعَنْهَا أَيْضًا لَنْ تَرَى الْمَرْأَةُ فِي بَطْنِهَا وَلَدًا بَعْدَ. وعنه : أن أكثره خمسون سَنة ، فإن رأت دما بعد الخمسين ففيه روايتان : إحداهما : هو دم فساد أيضا ؛ لأن عائشة قالت : إذا بَلَغَت المرأة خمسين سنة خرجت مِن حَدِّ الحيض قواعد في الحيض: ١- الحامل لا تحيض؛ لحديث: (لا توطأ حامل حتى تضع، ولا حائل حتى تستبرأ). ٢- لا حيض بعد بلوغ خمسين سنة؛ لأثر عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: إذا بلغت المرأة خمسين؛ خرجت من حد الحيض)

قوله: [ ولا بعد خمسين سنة ] لقول عائشة إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ذكره أحمد .وعنه: إن تكرر بها الدم فهو حيض إلى ستين، وهذا أصح لأنه قد وجد. قاله في الكافي وأعلى سن للحيض : خمسون سنة فلا حيض بعد هذا السن لقول عائشة رضي الله عنها (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ) ذكره الإمام أحمد فمتى رأت دما بعد الخمسين فليس بحيض فتاوى خاصة بباب الحيض - مدة الحيض - كتاب فتاوى المرأة المسلمة س: ما مدة الحيض؟ الجواب: أقل الحيض يوم وليلة وأكثره خمسة عشر لكن الأرجح أنه لا حد لأقله، ولا أكثره؛ لأنه لم يقم برهان يتعين التسليم له.. فهذه هي الحكمة في هذا الحيض، ولذلك إذا حملت المرأة انقطع الحيض عنها، فلا تحيض إلا نادرا. إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل للسن الذي يتاتى فيه الحيض حد. من أحكام الحيض قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في منهج السالكين: [وَالْأَصْلُ فِي اَلدَّمِ الَّذِي يُصِيبُ الْمَرْأَةَ أَنَّهُ حَيْضٌ، بِلَا حَدٍّ لِسِنِّهِ، وَلَا قَدْرِهِ، وَلَا تَكَرُّرِهِ ]

Video: إذا رأت الدم بعد الخمسين فهل تصوم، أو تفطر؟ - عبد الله بن

- لا حيض قبل تمام تسع سنين، ولا بعد الخمسين؛ لأنه لم يثبت أن امرأة حاضت دون التاسعة، ولقول عائشة: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض) [الألباني: لم أقف عليه]. وهذا هو المذهب إحداهما: هو دم فاسد أيضا؛ لأن عائشة - رضي الله عنها - قالت: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض. والثانية: إن تكرر بها الدم فهو حيض، وهذا أصح؛ لأنه قد وجد ذلك وفي الاصطلاح: دم طبيعة وجبلة يعتاد الأنثى إذا بلغت يخرج من قعر الرحم في أوقات معلومة. وهذا التعريف جامع مانع؛ لأنه أخرج كل دم ما عدا دم الحيض وبين مكان الحيض وهو قعر الرحم

حكم الدم الذي تراه من جاوزت الخمسين وهل تلتفت لعادتها السابقة جزاكم الله كل خير سيدة تبلغ ثلاثا وخمسين سنة تزوجت منذ أكثر من ثلاثين سنة وقبل الزواج كانت عادتها سبعة إلى ثمانية أيام وعندما شرعت في أخذ حبوب منع الحمل. ما حكم الدم الذي ينزل على امرأة يقارب عمرها الستين سنة ؟ إرشـاد الطـهــار د. عارف الشيخ بيّنا في المقال السابق تعريفات الفقهاء للحيض وقلنا بأن المرأة ترفع عنها التكاليف الشرعية في. اذا حصل اجماع المحافظات على عدم المشاركة في الانتخابات فيكون اثم من يشق عصى العراقيين; لا يستحق الانتخاب من وافق على قطيعة الرحم بالمادة 5

ص86 - كتاب منية الساجد بشرح بداية العابد وكفاية الزاهد - فصل في الحيض والنفاس - المكتبة الشامل الناس اللى نسيت اننا لسه ماخلصناش شرح فقه الطهاره :D باذن الله ده البوست السادس عشر في شرح فقه الطهاره وهيكون في الحيض والنفاس. (احنا اخر مره اتكلمنا عن النجاسات وكيفيه تطهيرها) طيب نعرف يعنى ايه.. الطوارئ على الحيض (3-1) دراسـة فقهية مقارنـة د. ناهدة عطا الله الشمروخ مقدمة البحث : إن الحمد لله نح الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين أحد أهم علماء أهل السنة في العالم الإسلامي في العصر الحديث يحتوي على جزء من علمه رحمه الله في مختلف المجالات الشرعية على شكل صوتيات ونصوص ومرئيات بها.

الحيض ؛ تعريفه ؛ السن الذي يبدأ و ينتهي فيه الحيض ؛ مدته

وينقطع الحيض ببلوغ المرأة سنّ الخمسين، ولا حيض بعد ذلك؛ لقول عائشة - رضي الله عنها-: «إِذَا بَلَغَتِ المَرْأَةُ خَمْسِينَ سَنَةً خَرَجَتْ مِنْ حَدِّ الحَيْضِ» [ذكره أحمد] وعن عائشة رضي الله عنها قالت: إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ( قال الألباني في الارواء (186) لم أقف عليه) وقدر الحنابلة سن اليأس بخمسين سنة، لقول عائشة: «إذا بلغت امرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض» (3) وقالت أيضاً: «لن ترى في بطنها ولداً بعد الخمسين» 3- المراهقة: التي بلغت ثلاثة عشر فما فوقها إلى خمسين سنة ، ما تراه من الدم فهو حيض قطعا. 4- ما بين 50 و 70: ما تراه من الدم يسأل عنه العارفات فيما إذا كان حيضاً أم لا او فوق خمسين سنة؛ وذلك لان احكام الحيض علقها . الله و رسولة - صلى الله عليه و سلم - على و جوده[7]. مدة الحيض: قال ابن المنذر رحمة الله: وقالت طائفة: ليس لاقل الحيض و لا لاكثرة حد بالايام)

فصل: المسألة الثانية: أقل مدة الحيض وأكثرها:نداء الإيما

قال: (وعدة من بلغت ولم تحض ثلاثة أشهر) عدة من بلغت ولم تحض ثلاثة أشهر؛ لعموم قوله تعالى: وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ [الطلاق: ٤] فهو عام، حتى لو فُرِضَ أن هذه امرأة لها ثلاثون سنة، ولا جاءها الحيض. مرور خمسين سنة. ما هي ذكرى مرور خمسين سنة على حدث شخصي او عام ، الذكرى الخمسون لحدث شخصي أو عام ، تعد لعبة الكلمات المتقاطعة من أشهر الألعاب التي نلعبها ونلعبها في معظم أوقات فراغنا ، وكانت في الأصل عبارة عن أحجية.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

  1. ص235 - كتاب المبدع في شرح المقنع - أقل سن تحيض له المرأة وأكثره - المكتبة الشاملة الحديثة. البحث في: محتوى الكتاب الحالي كامل المكتبة. المكتبة الشاملة الحديثة
  2. اليائسة، فلا تجب عليها العدّة وإن كانت مدخولاً بها، ويتحقّق اليأس - بعد انقطاع دم الحيض وعدم رجاء عوده لكبر سنّ المرأة - ببلوغها خمسين سنة قمريّة سواء في ذلك القرشيّة وغيرها
  3. · الغُلاَم : إذا فطم إلى سبع سنين . · اليَافِع : إلى عشر سنين . · الشَّيخُوخَة : إلى خمسين سنة . * فصل : في أطوار عمر المرأة : · العَانِس : التي لم تتزوج ، وقد بلغت العشرين
  4. الذي يقول: إنه لا حد لأقل الحيض يقول: إذا رأت المرأة دم الحيض في زمان الحيض وإمكانه، واستمر ولو ساعة من نهار فإنه يحكم بكونها حائضاً، والذي يقول: إن أقله يوم وليلة، يقول: إن جرى الدم من المرأة.
  5. 6 ـ باب استحباب السواك في السحر وعند القيام من النوم مطلقاً 7 ـ باب استحباب السواك عند قراءة القرآن 8 ـ باب استحباب السواك عرضاً ، وكونه بقضبان الشج

إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني - ج ١ - الصفحة ٢٠

باب الحيض - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بع

  1. تيسير فقه الطهارة/ فقه الحيض والنفاس تعريفه: الحيض لغة : سيلان الشيء وجريانه. وفي الشرع : دم يحدث للأنثي بمقتضى الطبيعة ، بدون سبب ، في أوقات معلومة . فهو دم طبيعي ليس له سبب من مرض أو جرح أو سقوط أو ولادة . وبما أنه دم طبيعي.
  2. الماء اذا تغير أحد اوصافه مس المرأة لايوجب الوضوء ما يشترط في الأحجار التي يستنجى بها.
  3. الاحوط وجوبا في القريشية وغيرها الجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة بعد بلوغها خمسين سنة وقبل بلوغ ستين اذا كان الدم بصفات الحيض أو أنها رأته في أيام عادتها

10 من قوله: (فإن تكرر الدم ثلاثا أي في ثلاثة أشهر ولم يختلف

الجواب : مثل هذه المرأة عليها أن تعتبر هذا الدم الذي حصل لها دما فاسدا لكبر سنها واضطرابه عليها , وقد علم من الواقع ومما جاء عن عائشة رضي الله عهنا , أن المرأة إذا بلغت الخمسين عاما انقطع عنها. باب 4- غسل الحيض و الاستحاضة و النفاس عللها و آدابها و أحكامها. الآيات البقرة وَ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّساءَ فِي الْمَحِيضِ وَ لا تَقْرَبُوهُنَّ.

فصل: وتلفيق الحيضنداء الإيما

اسم الکتاب : ذخیرة المعاد في شرح الإرشاد المؤلف : المحقق السبزواري الجزء : 1 صفحة : 62 ذخیرة المعاد في شرح الإرشاد المؤلف : المحقق السبزواري الجزء : 1 صفحة : 6 فصل في الأجوبة عن اعتراضكم على أدلتنا . قولكم في الإعتراض على الإستدلال بقوله ثلاثة قروء فإنه يقتضي أن تكون كوامل أي الطهر قرء كامل فهذا ترجمة المذهب والشأن في كونه قرءا في لسان الشارع أو في فكيف تستدلون علينا بالمذهب.

المرأة إذا تجاوزت الخمسين ورأت الدم فهل يفسد صومها - إسلام

1 الحيض في اللغة: هو السيلان، يقال: حاض السيل إذا فاض. عبد المنعم، محمود عبد الرحمن، معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، ج1، ص605. واستعمل لفظ الحيض في الدم المعروف الذي تراه النساء إذا تــسببت في نـزول الحــيض فــنزل : لا تــقضي المــرأة الصــلاة لأن الحــيض دم متى وجـد وجـد حكمــه , كما أنها لو تنــاولت ما يمنــع الحــيض ولم ينــزل الحـيض فإنهــا تصلي وتصــوم ولا.

الأحكام المتعلقة بالحيض المرسا

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. الصحافة قبل خمسين سنة. بعد شهرين من العمل في داخل الصحافة المصرية، أمكنني أن ألخص حياتها عند أوائل القرن العشرين في كلمة واحدة: تلفيق! فلولا ضرورة قضت بوجود الصحافة يومئذ على صورة من الصور. BELAJAR TENTANG HAIDL. Terdapat organ wanita yang tidak dimiliki oleh laki-laki, yaitu Rahim. Rahim ini merupakan anugerah Allah Swt yang diberikan kepada kaum wanita sebagai tempat produksi janin. Keluarnya darah haidl merupakan pertanda jika rahim wanita mulai berfungsi untuk memproduksi janin. Dan juga merupakan pertanda bahwa wanita itu. الفصل الأول أحكام العدة بعد أن عرفنا الأنواع المختلفة لحل العصمة الزوجية، سنتناول في هذا الفصل الأحكام الخاصة بالعدة، وينحصر الحديث عنها في ذكر أسباب العدة وأنواعها وآثارها، وغير ذلك: أولا ـ أحكام العدة وأسبابها 1. 3 - المفتي به مذهب أبي حنيفة أن حد إياس المرأة خمس وخمسون سنة - وقيل الفتوى على خمسين - وشرطه أن ينقطع الدم عنها لمدة طويلة، وهي ستة أشهر في الأصح، سواء كان الانقطاع قبل مدة الإياس أو بعد مدته، فإن هي بلغت الحد واستوفت.

(2) الوسائل: ج 7 باب 30 من أبواب من يصح منه الصوم ح 2. (*) ص 79 [(مسألة 16): الاقوى صحة غسل الجمعة من الجنب والحائض بل لا يبعد اجزاؤه (1) عن غسل الجنابة بل عن غسل الحيض إذا كان بعد انقطاع الدم الحيض والنفاس والاستحاضةأولاً: الحيض تعريفه: الحيض لغة: سيلان الشيء وجريانه[1]، واصطلاحًا: دمٌ يرخيه رَحِمُ المرأة بعد بلوغها في أوقات معتادة[2]. إنطلاقا من نصوص القرأن والسنه طبيب مسلم يبطل نظرية سمية دم الحيض ليس ثمة شك فى أن حدثاً كالحيض ، يعترى المرأه بصفة دوريه ، مرة فى كل شهر على مدى سنوات الخصوبة من عمرها ، بدءاً من سن البلوغ وحتى سن الي 3. Tidak lebih 15 hari 15 malam jika keluar terus menerus. 4. Keluar setelah masa minimal suci, yakni 15 hari 15 malam dari haidl sebelumnya. Jika seorang wanita mengeluarkan darah, namun tidak memenuhi persyaratan diatas, maka darah yang keluar tidak dihukumi haidl, tetapi disebut darah istihadloh اختلف العلماء في ذلك هل يقع طلاقه أم لا ؟ والراجح من الأقوال أنه إذا لم يغم عليه فلم يدر ما يقول فلا يقع الطلاق ، قال شيخ الإسلام : إن لم يزل عقله ويغيره الغضب لم يقع . وفي الحديث : ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) رواه أحمد